المملكة العربية السعودية
وزارة التربية والتعليم
إدارة التربية والتعليم بمحافظة الزلفي (بنين)
الإشراف التربوي – شعبة الرياضيات أسئلة اختبار الصف
الأول الثانوي المادة / رياضيات
الدور الأول
العام الدراسي 142 / 142 هـ
الزمن / ساعتان
مستعيناً بالله أجب عن جميع الأسئلة التالية : اسم الطالب/...............................
السؤال ؟لأول :
اختر الإجابة الصحيحة فيما يلي : " يكتفى بنقل رقم الفقرة والاختيار الصحيح لها في كراسة الإجابة "
1} القيمة المطلقة للعدد و7. . - 3 هي :
ا~ و7. . - 3 ب~ - و7. . - 3 <~ و7. . + 3 د~ 3 - و7. .
ذ} |س| حمس ذ تكافئ :
ا~ ذ حمس س حمس -ذ ب~ -ذ حمس س حمس ذ <~ س جمس ذ أو س حمس- ذ د~ س جمس -ذ أو س حمس ذ
3} إذا كان طولا ضلعي مثلث هما : 3 سم ، 5 سم ، فإن مدى الضلع الثالث هو :
ا~ {ذ ، 8} ب~ [ ذ ، 8 ] <~ {3 ، 5} د~ [3 ، 5]
4} جا@ه +جتا@ ه = :
ا~ صفر ب~ !؛2 <~ 1 د~ ذ
5} إذا كان جا ه = - 1 فإن ه تساوي :
ا~ 60 % ب~ 90 % <~ 180 % د~ 70ذ %
6} إذا كانت ظا ه = #؛4 فإن ظتا ه = :
ا~ #؛4 ب~ - #؛4 <~ $؛3 د~ - $؛3
7} إذا كان ذ س = 8 فإن س = :
ا~ ذ ب~ 3 <~ 4 د~ 16
8} لو 7 7 = :
ا~ صفر ب~ 1 <~ -1 د~ 7
9} الوسيط للأعداد التالية : 6 ، 3 ، 5 ، 7 ، 9 هو :
ا~ 5 ب~ 6 <~ 7 د~ 30
10} القراءة الأكثر تكراراً أو شيوعاً لمجموعة قراءات تسمى :
ا~ وسط حسابي ب~ وسيط <~ منوال د~ انحراف معياري
بقية الأسئلة خلف الورقة ممس
ا~ السؤال الثاني :
أوجد باستخدام الآلة الحاسبة قيمة :
1~ %[07/68/1/ . ذ~ جتا ّ ذَ 14% . 3~ لو 10000
ب~ أثبت أن النقطة نن { #؛5 ، $؛5 } تقع على دائرة الوحدة .
ج~ أوجد حل المعادلة التالية في ح : لو س@ = لو 4 + لو 9 .
ا~ السؤال الثالث :
مم اب ج قائم الزاوية في ب فيه |اب|= 4 سم ، |ب ج|= 3 سم ، أوجد :
1~ |اج| ذ~ جا ج 3~ جتا ج 4~ ظا ج
ب~ أوجد حل نظام المتباينات ثم مثل مجموعة الحل على خط الأعداد :
3 س + 4 جمس 7 وَ |س| حمس 4
ج~ إذا كانت المسافة بين محمد وقاعدة مئذنة مسجد 64 متراً ، وزاوية ارتفاع المئذنة ذذ % ، احسب ارتفاع المئذنة .
ا~ السؤال الرابع :
انقل الجدول التالي إلى ورقة إجابتك وأجب عن الآتي :
الجدول التكراري يبين الدرجات التي حصل عليها 30 طالباً في مادة الرياضيات :
الدرجات التكرار
ك مراكز الفئات س س × ك
0 - 4
10 - 5
20 - 7
30 - 9
40 - 5
المجموع 30
1~ املأ الجدول بما يناسبه . ذ~ أوجد الوسط الحسابي . 1~ ارسم المدرج التكراري .
ب~ أوجد الانحراف المعياري للقراءات التالية : 3 ، 4 ، 6 ، 8 ، 9
يسمح باستخدام الآلة الحاسبة مباشرة .
انتهت الأ سئلة
بسم الله الرحمن الرحيم
المملكة العربية السعودية
وزارة التربية والتعليم
إدارة التربية والتعليم بمحافظة الزلفي (بنين)
الإشراف التربوي وشؤون المعلمين – شعبة الرياضيات نموذج إجابة المادة / رياضيات
الدور الأول
العام الدراسي 142 / 142 هـ
الزمن / ساعتان
الفقرة إجابة السؤال ؟لأول 5 درجات الدرجة الجزئية الدرجة الكلية
1} د~ 3 - و7. . !؛2
5
ذ} ب~ -ذ حمس س حمس ذ !؛2
3} ا~ {ذ ، 8} !؛2
4} <~ 1 !؛2
5} د~ 70ذ % !؛2
6} <~ $؛3 !؛2
7} ب~ 3 !؛2
8} ب~ 1 !؛2
9} ب~ 6 !؛2
10} <~ منوال !؛2
الفقرة إجابة السؤال الثاني 6 درجات الدرجة الجزئية الدرجة الكلية
ا~ 1~ %[07/68/1/ = 7 1
6
ذ~ جتا ّ ذَ 14% ت 0.97 1
3~ لو 10000 = 4 1
ب~ س@ + ص@ = 1
{ #؛5 }@ + { $؛5 }@ = 1
ئ تقع على دائرة الوحدة !؛2
1
ج~ لو س@ = لو 4 + لو 9
ﺇ لو س@ = لو 36
ئ س@ = 36
ئ س = _ 6
!؛2
!؛2
!؛2
الفقرة إجابة السؤال الثالث 9.5 درجة الدرجة الجزئية الدرجة الكلية
ا~ 1~ 5 سم 1
9.5
ذ~ $؛5 1
3~ #؛5 1
4~ #؛4 1
ب~ 3 س + 4 جمس 7 |س| حمس 4
3 س جمس 3 - 4 حمي س حمس 4
س جمس 1
؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛/؛؛؛؛؛؛؛؛؛4؛؛.؛؛؛؛.؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛.؛؛؛؛/؛.؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛.؛؛؛؛.؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛.؛؛؛/؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛.؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛.؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛.؛/؛؛؛؛؛.؛؛,؛؛؛1؛؛؛؛؛؛؛؛؛.؛؛؛؛؛.؛؛؛؛؛.؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛.؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛.؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛.؛؛؛؛؛؛؛؛.؛؛؛؛؛؛؛؛؛.؛؛؛؛؛؛؛.........؛؛؛؛.؛؛؛؛؛؛-؛؛؛؛. 4؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛
مجموعة الحل [ 1 ، 4 ]
ذ
1
!؛2
ج~ ارتفاع المئذنة = 64 × ظا ذذ % = 86 ثث 5ذ م ذ
الفقرة إجابة السؤال الرابع 9.5 درجة الدرجة الجزئية الدرجة الكلية
ا~ الدرجات التكرار
{ ك} مراكز الفئات {س} س × ك
0 - 4 5 20
10 - 5 15 75
20 - 7 25 175
30 - 9 35 315
40 - 5 45 225
المجموع 30 810
1)
2) وسط الحسابي :
\ ج | س| ك| | \ 7 2
ج ك
3) رسم المدرج التكراري
8
6
4
2
50 40 30 20 10 0
4
ذ
ذ
9.5
ب~ الانحراف المعياري ع = 8ذثثذ 1.5