مملــــــــــــــــــكــــــة الـــــــــــــريــــــاضيـــــــــــــــــــــــــــات
اهلا وسهلا بك ,,

نتشرف بتسجيلك ..
مملــــــــــــــــــكــــــة الـــــــــــــريــــــاضيـــــــــــــــــــــــــــات
اهلا وسهلا بك ,,

نتشرف بتسجيلك ..
مملــــــــــــــــــكــــــة الـــــــــــــريــــــاضيـــــــــــــــــــــــــــات
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مملــــــــــــــــــكــــــة الـــــــــــــريــــــاضيـــــــــــــــــــــــــــات

مـوقع متخصص لمادة الرياضيات , بإشراف: أ / مازن بن سعود الحمياني
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» بعض القوانين في الرياضيات
مفهوم الرياضيات Emptyالجمعة يوليو 11, 2014 4:57 pm من طرف ابراهيم محمود

» باآككك :P ..
مفهوم الرياضيات Emptyالأربعاء مايو 02, 2012 12:35 am من طرف .. ∞ LCƆD! ‹з

» جدول مباريات الهلال
مفهوم الرياضيات Emptyالأربعاء ديسمبر 14, 2011 6:10 pm من طرف عبدالله العتيبي

» جاوب على الاسئله بصراحه
مفهوم الرياضيات Emptyالجمعة ديسمبر 09, 2011 3:03 pm من طرف الاهلاوي

» اتحدى احد يحل هذه الاسئله تراها قليله.............؟
مفهوم الرياضيات Emptyالجمعة ديسمبر 09, 2011 3:02 pm من طرف الاهلاوي

» رياضيات
مفهوم الرياضيات Emptyالجمعة نوفمبر 04, 2011 4:21 pm من طرف عبدالله العتيبي

» نتايج المباريات
مفهوم الرياضيات Emptyالخميس أكتوبر 27, 2011 2:08 pm من طرف 3boOode

» عجائب الرقم 7
مفهوم الرياضيات Emptyالخميس أكتوبر 27, 2011 2:08 pm من طرف 3boOode

» مين اكثر فوز
مفهوم الرياضيات Emptyالخميس أكتوبر 27, 2011 1:41 pm من طرف 3boOode

» الاتـــــ ح ـــــآآآآد .. ووهـ ووهـ بس ..
مفهوم الرياضيات Emptyالخميس أكتوبر 27, 2011 1:40 pm من طرف 3boOode

دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
_-*-_ الحربي _-*-_
مفهوم الرياضيات I_vote_rcapمفهوم الرياضيات I_voting_barمفهوم الرياضيات I_vote_lcap 
الاهلاوي
مفهوم الرياضيات I_vote_rcapمفهوم الرياضيات I_voting_barمفهوم الرياضيات I_vote_lcap 
عبدالله العتيبي
مفهوم الرياضيات I_vote_rcapمفهوم الرياضيات I_voting_barمفهوم الرياضيات I_vote_lcap 
.. ∞ LCƆD! ‹з
مفهوم الرياضيات I_vote_rcapمفهوم الرياضيات I_voting_barمفهوم الرياضيات I_vote_lcap 
ALPRINCE
مفهوم الرياضيات I_vote_rcapمفهوم الرياضيات I_voting_barمفهوم الرياضيات I_vote_lcap 
أ/ مازن الحمياني
مفهوم الرياضيات I_vote_rcapمفهوم الرياضيات I_voting_barمفهوم الرياضيات I_vote_lcap 
عبووودي
مفهوم الرياضيات I_vote_rcapمفهوم الرياضيات I_voting_barمفهوم الرياضيات I_vote_lcap 
هنودي
مفهوم الرياضيات I_vote_rcapمفهوم الرياضيات I_voting_barمفهوم الرياضيات I_vote_lcap 
$$$$
مفهوم الرياضيات I_vote_rcapمفهوم الرياضيات I_voting_barمفهوم الرياضيات I_vote_lcap 
السبيعي5004
مفهوم الرياضيات I_vote_rcapمفهوم الرياضيات I_voting_barمفهوم الرياضيات I_vote_lcap 
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 166 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو محمدزيزوشعبان فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 1729 مساهمة في هذا المنتدى في 551 موضوع
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 4 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 4 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 202 بتاريخ الأحد سبتمبر 29, 2024 1:34 pm

 

 مفهوم الرياضيات

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
_-*-_ الحربي _-*-_
عضو ماسي
_-*-_ الحربي _-*-_


عدد المساهمات : 605
نجوم : 115681
السٌّمعَة : 10
تاريخ التسجيل : 15/12/2009
العمر : 31
الموقع : المنتدى

مفهوم الرياضيات Empty
مُساهمةموضوع: مفهوم الرياضيات   مفهوم الرياضيات Emptyالإثنين مايو 24, 2010 3:47 pm

إن مفهوم الرياضيات يعتبر مفهوما مجردا بدرجة عالية، وهي لغة رمزية تستخدم لتسهيل عملية التفكير والتعبير عن العلاقات الكمية والمكانية.

تعريف التلميذ الذي من صعوبات التعلم في الرياضيات

يعرف التلميذ الذي يعاني من صعوبات التعلم في الرياضيات بأنه التلميذ الذي تقع نسبة ذكائه بين ( 70-85 )، ومستوى تحصيله في الرياضيات يقع في الأرباعي الأدنى، وهو التلميذ الذي ينجز إنجازا ضعيفا، لأنه يتعلم أبطأ من معظم زملائه في الفصل، وهو التلميذ غير القادر على تعلم الرياضيات بالسرعة التي يقدمها المعلم لجميع التلاميذ.

أسباب الصعوبات في الرياضيات

هنالك أسبـاب لظاهرة صعـوبات التعلـم في مـادة الرياضيات، حيث يرى ويتكرافت ( Whitcraft ) أن من أسباب ذلك طبيعة مادة الرياضيات ومحتوى الكتاب المدرسي، والتدريبات العملية، ونظام الامتحانات في الرياضات وكثافة لفصل الواحد، وكراهية التلميذ لمادة الرياضيات.
ويوضح آخرون أن من أسباب الصعوبة في تعلم مادة الرياضات عدم كفاية الزمن المخصص لتعلم بعض الموضوعات، كما أن طريقة العرض والمعالجة للوحدة الدراسية داخل الفصل، وإهمال التلاميذ غير القادرين على فهم المادة الرياضية وغير المتقنين للمهارات الرياضية تعتبر من أهم أسباب هذه الظاهرة.
وهذا بالإضافة إلى طول المقررات في مادة الرياضيات في الوقت الحالي سبب من أسباب مشكلة التلاميذ ذوي صعوبات التعلم، حيث يضطر بعض المعلمين إلى الإسراع في تدريس مقررات المنهج حتى ينتهي من كل الوحدات والموضوعات المقررة بأية طريقة متجاهلين في ذلك ما بين التلاميذ من فروق فردية، الأمر الذي يؤدي إلى وجود مثل تلك الفئة من التلاميذ.




خصائص التلاميذ الذين يعانون من صعوبات في مادة الرياضيات

توجد هنالك خصائص تظهر على التلميذ الذي يعاني من صعوبات في الرياضيات من أهمها:

1. عدم القدرة على قراءة أمثلة الكتاب
2. ليس لديه إحساس بقيمة الرياضيات
3. عدم القدرة على تطبيق ما تم دراسته في حل التدريبات الرياضية
4. غير معتمد على نفسه في حل المسائل الرياضية
5. يوجد لديه العديد من الأخطاء في المسائل ال**رية مقارنة بالمسائل التي تضم أعداداً صحيحة وكذلك اضطراب أكبر حول الاستراتيجيات المستخدمة في حل المسائل

التوجهات المعاصرة في إعداد البرامج العلاجية للتلاميذ ذوي صعوبات التعلم في الرياضيات

في ضوء الأسباب والخصائص سوف يتم تقديم برنامج علاجي قائم على مفاهيم ومهارات ومبادئ رياضية محددة ومختصرة وغير مطوله ، إضافة إلى تدريبات بسيطة متدرجة مع اختيار أنسب طرائق التدريس التي تلائم تلك الفئة من التلاميذ في العرض والشرح والتقويم....

ط استخدام كتب مدرسية مصممة بطريقة خاصة:
حيث يقوم عدد من الأخصائيين والمدرسين بإعداد كتب مدرسية مصممة لذوي صعوبات التعلم ، ويخضع إنتاج واستخدام مثل هذه الكتب لجزء واحد من صف عادي إلى تقسيم التلاميذ في مجموعات متجانسة وتقلل هذه الكتب بصفة عامة من المحتوى الدراسي في سنة دراسية إلى الحد الأدنى الرئيسي ، مع توفير المادة المناسبة لمسار ذوي صعوبات التعلم.

ط تقليل كم المادة الدراسية
حيث يمكن عند كل مستوى صفي حذف أو تأجيل بعض الموضوعات في الكتب المدرسية ، ويخصص الوقت الذي أمكن توفيره في هذه الموضوعات لتعلم خبرات أكبر تعمل على تشجيع الفهم وإتقان المادة الدراسية بالإضافة إلى حذف بعض التدريبات النمطية المتكررة والتي تزيد من أعباء ومسؤولية التلاميذ ذوي صعوبات التعلم.

ط التنويع في طرائق التدريس لتثبيت المهارات
وذلك لا يحدث إلا عن طريق تجزئة الممارسة إلى خطوات صغيرة وفي فترات زمنية متكررة على أن تكون متصلة ومستمرة على فترات زمنية أطول.

ط تكيف البرنامج لضمان النجاح
يتضمن كل الطرائق التي تعمل على تكييف الخبرات لمساعدة تلك الفئة من التلاميذ على النجاح من خلال التحسن التدريجي للاتجاهات نحو المادة الرياضية والثقة بالنفس وبناءمفاهيم جديدة وفهم الأساسيات من خلال الاعتماد على المفاهيم والقدرات المألوفة ، وينبغي على المعلمين أن يستخدموا الخبرات التالية مع تلك الفئة من التلاميذ:
1- لا بد من تنمية العقل بالخبرات الحسية واليدوية
2- جعل المقرر سهلاً عند بداية التعلم لكل المتعلمين
3- جعل الواجبات المنزلية والتدريبات الرياضية سهلة لضمان النجاح
4- تقديم كل مهمة صعبة على حدة
5- تقبل المدرس لمبدأ العمل مع كل متعلم ، كل حسب مستوى نموه.



المراجع

1- د. إبراهيم سعد أبو نيان، صعوبات التعلم (طرق التدريس والاستراتيجيات المعرفية) ، أكاديمية التربية الخاصة ، الرياض ، الطبعة الأولى ، 2001م.

2- د. محبات أبو عميرة ، تعليم الرياضيات للأطفال بطيئي التعلم ، مكتبة الدار العربية للكتاب ، القاهرة ، الطبعة الأولى ، 2000م.

3- لندا هارجروف ، جيمس بوتيت ، التقييم في التربية الخاصة ، ترجمة د. عبد العزيز السرطاوي ، د. زيدان أحمد السرطاوي ، مكتبة الصفحات الذهبية ، الرياض ، الطبعة الأولى ، 1988م.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبدالله العتيبي
عضو ماسي



عدد المساهمات : 159
نجوم : 110729
السٌّمعَة : -1
تاريخ التسجيل : 25/12/2009
العمر : 28
الموقع : مكه

مفهوم الرياضيات Empty
مُساهمةموضوع: رد: مفهوم الرياضيات   مفهوم الرياضيات Emptyالأحد مايو 30, 2010 7:43 pm

يعطيك العافيه
ننتضر جديدك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
_-*-_ الحربي _-*-_
عضو ماسي
_-*-_ الحربي _-*-_


عدد المساهمات : 605
نجوم : 115681
السٌّمعَة : 10
تاريخ التسجيل : 15/12/2009
العمر : 31
الموقع : المنتدى

مفهوم الرياضيات Empty
مُساهمةموضوع: رد: مفهوم الرياضيات   مفهوم الرياضيات Emptyالخميس يونيو 03, 2010 2:36 am

الله يعافيك حبيبي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مفهوم الرياضيات
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مفهوم الرياضيات
» تاريخ الرياضيات 2
» بعض القوانين في الرياضيات
» بوابة الرياضيات
» تاريخ الرياضيات ..

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مملــــــــــــــــــكــــــة الـــــــــــــريــــــاضيـــــــــــــــــــــــــــات :: الأقسام العامة :: ركن الرياضيات العام-
انتقل الى: