مملــــــــــــــــــكــــــة الـــــــــــــريــــــاضيـــــــــــــــــــــــــــات
اهلا وسهلا بك ,,

نتشرف بتسجيلك ..
مملــــــــــــــــــكــــــة الـــــــــــــريــــــاضيـــــــــــــــــــــــــــات
اهلا وسهلا بك ,,

نتشرف بتسجيلك ..
مملــــــــــــــــــكــــــة الـــــــــــــريــــــاضيـــــــــــــــــــــــــــات
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مملــــــــــــــــــكــــــة الـــــــــــــريــــــاضيـــــــــــــــــــــــــــات

مـوقع متخصص لمادة الرياضيات , بإشراف: أ / مازن بن سعود الحمياني
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» بعض القوانين في الرياضيات
[ ترجيح المصنف لفعلها بسبب ] Emptyالجمعة يوليو 11, 2014 4:57 pm من طرف ابراهيم محمود

» باآككك :P ..
[ ترجيح المصنف لفعلها بسبب ] Emptyالأربعاء مايو 02, 2012 12:35 am من طرف .. ∞ LCƆD! ‹з

» جدول مباريات الهلال
[ ترجيح المصنف لفعلها بسبب ] Emptyالأربعاء ديسمبر 14, 2011 6:10 pm من طرف عبدالله العتيبي

» جاوب على الاسئله بصراحه
[ ترجيح المصنف لفعلها بسبب ] Emptyالجمعة ديسمبر 09, 2011 3:03 pm من طرف الاهلاوي

» اتحدى احد يحل هذه الاسئله تراها قليله.............؟
[ ترجيح المصنف لفعلها بسبب ] Emptyالجمعة ديسمبر 09, 2011 3:02 pm من طرف الاهلاوي

» رياضيات
[ ترجيح المصنف لفعلها بسبب ] Emptyالجمعة نوفمبر 04, 2011 4:21 pm من طرف عبدالله العتيبي

» نتايج المباريات
[ ترجيح المصنف لفعلها بسبب ] Emptyالخميس أكتوبر 27, 2011 2:08 pm من طرف 3boOode

» عجائب الرقم 7
[ ترجيح المصنف لفعلها بسبب ] Emptyالخميس أكتوبر 27, 2011 2:08 pm من طرف 3boOode

» مين اكثر فوز
[ ترجيح المصنف لفعلها بسبب ] Emptyالخميس أكتوبر 27, 2011 1:41 pm من طرف 3boOode

» الاتـــــ ح ـــــآآآآد .. ووهـ ووهـ بس ..
[ ترجيح المصنف لفعلها بسبب ] Emptyالخميس أكتوبر 27, 2011 1:40 pm من طرف 3boOode

دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
_-*-_ الحربي _-*-_
[ ترجيح المصنف لفعلها بسبب ] I_vote_rcap[ ترجيح المصنف لفعلها بسبب ] I_voting_bar[ ترجيح المصنف لفعلها بسبب ] I_vote_lcap 
الاهلاوي
[ ترجيح المصنف لفعلها بسبب ] I_vote_rcap[ ترجيح المصنف لفعلها بسبب ] I_voting_bar[ ترجيح المصنف لفعلها بسبب ] I_vote_lcap 
عبدالله العتيبي
[ ترجيح المصنف لفعلها بسبب ] I_vote_rcap[ ترجيح المصنف لفعلها بسبب ] I_voting_bar[ ترجيح المصنف لفعلها بسبب ] I_vote_lcap 
.. ∞ LCƆD! ‹з
[ ترجيح المصنف لفعلها بسبب ] I_vote_rcap[ ترجيح المصنف لفعلها بسبب ] I_voting_bar[ ترجيح المصنف لفعلها بسبب ] I_vote_lcap 
ALPRINCE
[ ترجيح المصنف لفعلها بسبب ] I_vote_rcap[ ترجيح المصنف لفعلها بسبب ] I_voting_bar[ ترجيح المصنف لفعلها بسبب ] I_vote_lcap 
أ/ مازن الحمياني
[ ترجيح المصنف لفعلها بسبب ] I_vote_rcap[ ترجيح المصنف لفعلها بسبب ] I_voting_bar[ ترجيح المصنف لفعلها بسبب ] I_vote_lcap 
عبووودي
[ ترجيح المصنف لفعلها بسبب ] I_vote_rcap[ ترجيح المصنف لفعلها بسبب ] I_voting_bar[ ترجيح المصنف لفعلها بسبب ] I_vote_lcap 
هنودي
[ ترجيح المصنف لفعلها بسبب ] I_vote_rcap[ ترجيح المصنف لفعلها بسبب ] I_voting_bar[ ترجيح المصنف لفعلها بسبب ] I_vote_lcap 
$$$$
[ ترجيح المصنف لفعلها بسبب ] I_vote_rcap[ ترجيح المصنف لفعلها بسبب ] I_voting_bar[ ترجيح المصنف لفعلها بسبب ] I_vote_lcap 
السبيعي5004
[ ترجيح المصنف لفعلها بسبب ] I_vote_rcap[ ترجيح المصنف لفعلها بسبب ] I_voting_bar[ ترجيح المصنف لفعلها بسبب ] I_vote_lcap 
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 166 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو محمدزيزوشعبان فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 1729 مساهمة في هذا المنتدى في 551 موضوع
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 31 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 31 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 202 بتاريخ الأحد سبتمبر 29, 2024 1:34 pm

 

 [ ترجيح المصنف لفعلها بسبب ]

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
_-*-_ الحربي _-*-_
عضو ماسي
_-*-_ الحربي _-*-_


عدد المساهمات : 605
نجوم : 115681
السٌّمعَة : 10
تاريخ التسجيل : 15/12/2009
العمر : 31
الموقع : المنتدى

[ ترجيح المصنف لفعلها بسبب ] Empty
مُساهمةموضوع: [ ترجيح المصنف لفعلها بسبب ]   [ ترجيح المصنف لفعلها بسبب ] Emptyالخميس ديسمبر 31, 2009 8:01 am

ومن تأمل الأحاديث المرفوعة وآثار الصحابة وجدها لا تدل إلا على هذا القول وأما أحاديث الترغيب فيها والوصية بها فالصحيح منها كحديث أبي هريرة وأبي ذر لا يدل على أنها سنة راتبة لكل أحد وإنما أوصى أبا هريرة بذلك لأنه قد روي أن أبا هريرة كان يختار درس الحديث بالليل على الصلاة فأمره بالضحى بدلا من قيام الليل ولهذا أمره ألا ينام حتى يوتر ولم يأمر بذلك أبا بكر وعمر وسائر الصحابة . وعامة أحاديث الباب في أسانيدها مقال وبعضها منقطع وبعضها موضوع لا يحل الاحتجاج به كحديث يروى عن أنس مرفوعا من داوم على صلاة الضحى ولم يقطعها إلا عن علة كنت أنا وهو في زورق من نور في بحر من نور وضعه زكريا بن دويد الكندي عن حميد . وأما حديث يعلى بن أشدق عن عبد الله بن جراد عن النبي صلى الله عليه وسلم من صلى منكم صلاة الضحى فليصلها متعبدا فإن الرجل ليصليها السنة من الدهر ثم ينساها ويدعها فتحن إليه كما تحن الناقة إلى ولدها إذا فقدته فيا عجبا للحاكم كيف يحتج بهذا وأمثاله فإنه يروي هذا الحديث في كتاب أفرده للضحى وهذه نسخة موضوعة على رسول الله صلى الله عليه وسلم يعني نسخة يعلى بن الأشدق .

وقال ابن عدي : روى يعلى بن الأشدق عن عمه عبد الله بن جراد عن النبي صلى الله عليه وسلم أحاديث كثيرة منكرة وهو وعمه غير معروفين وبلغني عن أبي مسهر قال قلت ليعلى بن الأشدق ما سمع عمك من حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم ؟ فقال جامع سفيان وموطأ مالك وشيئا من الفوائد .

وقال أبو حاتم بن حبان لقي يعلى عبد الله بن جراد فلما كبر اجتمع عليه من لا دين له فوضعوا له شهبا بمائتي حديث فجعل يحدث بها وهو لا يدري وهو الذي قال له بعض مشايخ أصحابنا : أي شيء سمعته من عبد الله بن جراد ؟ فقال هذه النسخة وجامع سفيان - لا تحل الرواية عنه بحال .

وكذلك حديث عمر بن صبح عن مقاتل بن حيان حديث عائشة المتقدم كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصلي الضحى ثنتي عشرة ركعة وهو حديث طويل ذكره الحاكم في " صلاة الضحى " وهو حديث موضوع المتهم به عمر بن صبح قال البخاري : حدثني يحيى عن علي بن جرير قال سمعت عمر بن صبح يقول أنا وضعت خطبة النبي صلى الله عليه وسلم وقال ابن عدي : منكر الحديث . وقال ابن حبان : يضع الحديث على الثقات لا يحل كتب حديثه إلا على جهة التعجب منه وقال الدارقطني : متروك وقال الأزدي : كذاب .

وكذلك حديث عبد العزيز بن أبان عن الثوري عن حجاج بن فرافصة عن مكحول عن أبي هريرة مرفوعا من حافظ على سبحة الضحى غفرت ذنوبه وإن كانت بعدد الجراد وأكثر من زبد البحر ذكره الحاكم أيضا . وعبد العزيز هذا قال ابن نمير : هو كذاب وقال يحيى : ليس بشيء كذاب خبيث يضع الحديث وقال البخاري والنسائي والدارقطني : متروك الحديث .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
_-*-_ الحربي _-*-_
عضو ماسي
_-*-_ الحربي _-*-_


عدد المساهمات : 605
نجوم : 115681
السٌّمعَة : 10
تاريخ التسجيل : 15/12/2009
العمر : 31
الموقع : المنتدى

[ ترجيح المصنف لفعلها بسبب ] Empty
مُساهمةموضوع: رد: [ ترجيح المصنف لفعلها بسبب ]   [ ترجيح المصنف لفعلها بسبب ] Emptyالخميس ديسمبر 31, 2009 8:02 am

تابع

وكذلك حديث النهاس بن قهم عن شداد عن أبي هريرة يرفعه من حافظ على شفعة الضحى غفرت ذنوبه وإن كانت أكثر من زبد البحر والنهاس قال يحيى : ليس بشيء ضعيف كان يروي عن عطاء عن ابن عباس أشياء منكرة وقال النسائي : ضعيف وقال ابن عدي : لا يساوي شيئا وقال ابن حبان : كان يروي المناكير عن المشاهير ويخالف الثقات لا يجوز الاحتجاج به وقال الدارقطني : مضطرب الحديث تركه يحيى القطان .

وأما حديث حميد بن صخر عن المقبري عن أبي هريرة بعث رسول الله صلى الله عليه وسلم بعثا الحديث وقد تقدم . فحميد هذا ضعفه النسائي ويحيى بن معين ووثقه آخرون وأنكر عليه بعض حديثه وهو ممن لا يحتج به إذا انفرد . والله أعلم .

وأما حديث محمد بن إسحاق عن موسى عن عبد الله بن المثنى عن أنس عن عمه ثمامة عن أنس يرفعه من صلى الضحى بنى الله له قصرا في الجنة من ذهب فمن الأحاديث الغرائب وقال الترمذي : غريب لا نعرفه إلا من هذا الوجه .

وأما حديث نعيم بن همار ابن آدم لا تعجز لي عن أربع ركعات في أول النهار أكفك آخره وكذلك حديث أبي الدرداء وأبي ذر فسمعت شيخ الإسلام ابن تيمية يقول هذه الأربع عندي هي الفجر وسنتها .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
[ ترجيح المصنف لفعلها بسبب ]
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» [ ترجيح المصنف لفعلها بسبب ]
» [ ترجيح المصنف بأنها بعد العصر مع أدلته ]
» [ ترجيح المصنف بأنها بعد العصر مع أدلته ]
» [ مبحث في ترجيح وضع الركبتين قبل اليدين ]
» [ رد المصنف على بقية الأقوال ]

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مملــــــــــــــــــكــــــة الـــــــــــــريــــــاضيـــــــــــــــــــــــــــات :: الأقسام العامة :: حياتنا الدينية-
انتقل الى: